22 أغسطس 2012

"مزرعة الأماني" بكنكوصه ..... حلم قديم بدأ يتحقق !!!




"الأماني " في الأصل عبارة عن خط بعيد من الأحلام يتصوره الجميع وقل من يصل إليه . وهنا على ضفة البحيرة بكنكوصه حلم بدأ يتحقق من خلال مشروع مزرعة متخصصة في إنتاج الخضروات و زراعة الأشجار المثمرة.
مزرعة الأماني كما يقول  مسيرها السيد " السالك بن مني" جاءت نتيجة قناعة تامة أن ثروة البحيرة لا يمكن أن تبقى مهدورة للأبد فذلك أمر يؤرقني ويؤرق كل عاقل.


 
 
مساحة المزرعة تزيد على هكتار وقد بلغت كلفة تجهيزها حوالي 3 ملايين أوقية وتسعى إلى توفير اكتفاء ذاتي في مجال الخضروات يساعد في القضاء على حالات سوء التغذية بالمقاطعة  ولذلك ـ يقول بن مني ـ قمنا باستيراد عينات من الخضروات من الخارج وخصوصا من المملكة العربية السعودية.



يقوم نظام الري في المزرعة على جلب الماء من البحيرة بواسطة " مضخة " تسلمه إلى خزان وسط المزرعة تزيد سعته على 5 أطنان ليتم توزيعه على أرجاءها فيما لا يزال نظام البذر تقليديا بامتياز إذ يعتمد على جر المحراث بواسطة حمار وقد اعتمد السالك على عامل يقوم بالمهمة الشاقة والطويلة.
السالك لم يتلق أي تكوين في مجال الزراعة لكنه رغم ذلك استفاد من بعض التجارب خصوصا " مزرعة بظلل لبيظ " إضافة إلى عاملي التصميم والإرادة وكثير من الأمل في الله.


 
 
عوائق الزراعة على ضفاف البحيرة كثيرة ومتنوعة فرغم أن السالك اختار الضفة الغربية للبحيرة باعتبارها أفضل تربة وعليه أكثر إنتاجا إلا أنه مع ذلك يعتبر دعما في مجال إصلاح التربة وتوفير الآلات الزراعية والمبيدات الحشرية والأسمدة أمرا لا بد منه في سبيل تشجيع هذا النوع من المبادرات والمشاريع.
أماني مسير " الأماني" لا تتوقف عند حد فهي مبادرة تنموية انطلقت بجهد خاصة لكنه  ينتظر أن تكون رائدة في المنطقة وهو لذلك يفكر بجدية في إيجاد اكتفاء لسوق الخضروات في المدن المجاورة وإن كانت المواصلات  ـ إن لم  يكتمل طريق كيفه ـ كنكوصه  في ظرفه المحدد ـ ستقضي على ذلك الحلم الوردي.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

يسرنا في مدونة كنكوصه اليوم أن نطلع على وجهات نظركم وأن نتلقى توجيهاتكم من خلال التعليق كما نذكر الجميع بقول الله تعالى " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

آخر الأخبار

المقالات

المقابلات

الملفات

الفيديو

التهاني

التعازي

الطقس

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.