12 يناير، 2012

الثورة منبر من لا منبر له / المهدي بن احمد طالب


شهدت بعض دولنا العربية ثورات تنفس البعض منها الصعداء ، تغيرٌ في الخارطة السياسية ، وإعادة جديدة لكتابة التاريخ حين توقف الزمن .
إننا في عالم قد يصدق عليه قول عنترة العبسي  
               حكّم سيوفك في الرقاب العذل *** وإذا نزلت بدار ذل فارحــــــل
               وإذا بليت بظالم كن ظـــــالما  ***  وإذا لقيت ذوي الجهالة فاجهل
أو قول القائل : "إن لم تكن ذئبا أكلتك الذآب "
كانت بداية القصة بحرب الخليج على صدام حسين وما نتج عنها من تغيرات مورفولوجية ، أدت إلى انقسام عالمنا العربي إلى طائفتين ـ مؤيد للحرب ومعارض له ـ وبعد الهزيمة النفسية التي تركها صدام في نفوس البعض وتهديداته للكيان الصهيوني بإزالته من الكرة الأرضية حينها فهم الأمريكان اللعبة .
جاءت أحداث 2001م وكانت هي الضربة القاسمة لعالمنا العربي والإسلامي ،وأصبح منطق تعامل الغرب يدور على رحاها حين قال المشئوم " إمّا معنا وإمّا ضدنا "
احتُلّ العراق وعُلق صدام في حبل المشنقة يوم العيد لتكون ضربة قاسية للمعجبين به ومن أيده من الثوريين والبعثيين والقوميين في حرب الخليج ليدفعوا الثمن غاليا.
كانت فاتورة الخسائر البشرية على الغرب باهظة ، أدت في وقت لاحق إلى إفلاس القوم اقتصاديا وأخلاقيا على ما جنوه في " أبوغريب "
وصل الرئيس أوباما إلى سُدت الحكم وقال في أحد خطاباته " أنه سيغير الأنظمة العربية بدون خسائر آمريكية " وكان صادقا في مقولته .
أحرق أحد البُؤساء في تونس نفسه لتبدأ الشرارة وينطلق عرس الدم في محفل رهيب من المصفقين وكان من بين المدعوين للحفل" الجزيرة ، الإخوان ، الكادحين ، القرضاويين " وانتهت الأمسية بهروب " بن علي " خائبا إلى السعودية .
وفي نفس اللحظات نُقلت العدوى إلى كلِ من مصر وليبيا وسوريا واليمن ولم تكن قناة جزيرة قطر عن ذاك ببعيد .
لم تكن أيام مُبارك حينها مباركة فشعبه المحتقن من الداخل يطالب بكسرة خبز وحرية إعلامية ، وإخوانية حاكمة  كل هذه الشعارات أدت إلى سقوطه من هرم السلطة ودخوله في غيبوبة ملازمة .
أمّا طاغية ليبيا فيبدوا أنّ كلامه المتناثر لم يعجب الخليجين حيث وصفهم في قمّة " شرم الشيخ " بأنهم رجال تحت الصفر وأن العُروبة منهم بريئة ....الخ فدفعوا الغالي والنفيس من أجله .
لكني مع ثُوار ليبيا أقول : ما الفرق بين همجيتكم وهمجية القذافي ؟ بربرية هنا وبربرية هناك ، وحشية هنا ووحشية هناك ، فعلام الثورة إذن ؟ ومن أجل من؟
بعض ثوراتنا وللأسف لم تأتي أكلها بل أصبحت شرا مما كان ، كان القذافي يقتل شهوة وأنتم لا يعرف أحد فيم تقتلون ؟
قُتل في هذه الحرب وحدها أكثر من 50000ألف شخص فهل القذافي يُساوى هذا العدد؟ أم أن عسكر الصلابي وجماعته المرابطين في جزيرة قطر يتلقون الوحي من السماء ؟
ثُمّ ماذا يقول القرضاوي ومن يدور في فلكه عن أرواح هؤلاء ؟ من يتحمّلها ؟ هل نسيت شيخنا الكريم قولك في منبرك (قناة الجزيرة) اقتلوه فأنا أتحمل دمه ؟
ألا تعلمون قوله عليه السلام
" لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصب دمًا حرامًا "
وقوله " يجيء المقتول آخذًا قاتله وأوداجُه تشخب دمًا عند ذي العزة، فيقول: يا رب، سل هذا فيم قتلني. فيقول: فيم قتلتَه؟ قال: قتلتُه لتكون العزة لفلان. فيقول الله تعالى  للقاتل: تعستَ. ويُذهب به إلى النار". 
وكذالك "لو أن أهل السموات والأرض اجتمعوا على قتل مسلم؛ لكبّهم الله جميعًا على وجوههم في النار"
 وكذالك "من أعان على دم امرئ مسلم بشطر كلمة، كُتب بين عينيه: آيسٌ من رحمة الله"
 وكذالك "لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم"
وكذالك قوله حين كان يطوف بالكعبة " ما أطيبكِ وما أطيبَ ريحكِ! ما أعظمكِ وما أعظمَ حرمتكِ! والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن عند الله أعظم من حرمتك؛ ماله ودمه".
أنّ الذين قتلهم القذافي سيقتص الله لهم منه والذين أفتوا من ماتوا سيقتص لهم من مَن؟
نحن لا ندافع عن القذافي وأمثاله نُدافع عن حرمة دم المسلم  فأين كتاباتك في مقاصد الشريعة يا قرضاوي ؟ أين القواعد الفقهية يا من  يدور في فلك القرضاوي ؟
ألا تعلمون أن الحجاج ابن يوسف قتل أكثر من 120000ألف شخص وكان في عصره "الحسن البصري وسعيد بن جبير وووو" لكن هؤلاء لمّا قارنوا المفسدتين رأو أن بقاء  الحجاج خير من مقاتلته ، وحينها  قال الحسن البصري " أيها الناس الحجاج غضب الله فتعوذوا بالله من غضبه " .
نحن لا نقارن حكّامنا بالحجاج وكذلك لا نقارن عُلماءنا بعلماء الحجاج فهم الطبقة العليا من التابعين .
أليس من القواعد الفقهية " أن الضرر لايزال بمثله " وكذالك " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح "
كل هذا القتل من أجل وصول جماعة مّا إلى سدة الحكم ، والزعم بأن الخلافة الإسلامية قامت ؟
يا ليت الجميع رجع إلى قول القائل "قيموا دولة الإسلام في أنفسكم تقم لكم في أرضكم "
إنّ على علماء الأمة أن يعوا خطر المسؤولية التي ملّكهم الله إياها ، وأن يعلموا أن زلّة العالم مضروب لها طبل وخاصة طبل الفيس بوك الذي أصبح يشدُ لكل أمسية ثورية .
أمّا شنقيطي تاكساس الذي أصبح شنقيطيا لقطر وأمثاله مُروجي أفكار التُرابي  فلا يعول عليهم بغير الإثارة والشغب ، كتب يوما " الخلافات السياسية بين الصحابة " يبدوا أن التحولات الفكرية التي يمر بها لم تتوقف فهاهو اليوم ينادي بنظام إسلامي ديمقراطي عبر حزب تواصل مُستخدما منبر موقع الأخبار موقع من لا موقع له  ، عبر مقاله " عزيز ومسارات النهاية "
حيث يقول في مساراته الفكرية " والخيار الثاني: أن يفهم عزيز –وهو عسير الفهم- أن الحكم المدني الديمقراطي أصبح أمرا لا مناص منه "
يا ليت إخوانيونا الجدد تحلو بثوب البنا وطبقته الرائدة في مجال الفكر والأدب ، وما تركه  ذالك الجيل من تراث ـ معالم على الطريق ـ في ظلال القرآن ـ وغيرها من كُتب أثرت في كثير من مَن ليسوا إخوانيين .  
إنّ الثورات اليوم أخذت منحا آخر كان الهدف منها هو رفع الظلم عن الفقراء والمساكين ويبدوا أنها أصبحت أشبه ما تكون بالحملات الانتخابية وخاصة في موريتانيا .
وأخيرا ظهر على المشهد الموريتاني نزاع بين الشيخ الددو وحمدا ولد التاه لتكتمل الصورة الثنائية  أحدهم يدعوا إلى الثورة والآخر يحرمها فلمن ستكون الغلبة ؟
لاشك أن الشيخين عالمين جليلين يستحقون التقدير والاحترام مخطئهم مصيب فلا داعي لمناوشات بين الأتباع .
 إنّ في عالمنا اليوم أصبح يصدح بالثورة كل من هب ودب متخذا منابر شتى مناديا "الشعب يريد" نجح البعض وخسئ البعض فيا تُرى متى نحكم العقول ونقول العقـــل يــــــــــــــــــريــــــــد.
                                          المهدي بن احمد طالب

39 التعليقات:

غير معرف يقول...

مقال رائع ومتميز يااخي المهدي ولكن ما اجمل قول القائل: ومامن كاتب إلاسيبلي .......ويبقي الدهر ماكتبت يداه.........فلاتكتب بكفك غير شئ........يسرك في القيامة ان تراه. وينبغي علينا ان نعمل فيما التفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ......ابوشريف

غير معرف يقول...

شكرا لك محمد الشيخ أرجوا من الاخوة تصحيح عنوان المقال / ( منبر الثورة منبر من لامنبر له) وتحياتي لكل الزملاء العاملين في هذه المدونة وغيرهم
المهدي

غير معرف يقول...

مقال جميل لكن أخي المهدي التحامل على أعلام الأمة ممن قد لا تفهم مبرراتهم قد لا يكون مناسبا لأمثالكم من الشباب الطامحين ونشكر المدونة على قبولها لكل الآراء

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
أخي الكريم إن الأمة الإسلامية تمر بمنعطف تاريخي عبر تطورات عديدة من أهمها التغيير الذي هو سنة بشرية وكونية والأمة إن لم تغير من حالها ومن نفسها فسيأتي الله بقوم يغيرون ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) إني أحترم لك رأيك وقناعتك المنبثقة من الدولة التي تدرس فيها فلقد سبقتك إلى الدراسة فيها وأنا أعلم أن الرأي عندهم واحد وهو الموقف مما ذكرت ( الإخوان ـ القرضاوى ـ الجزيرة ) بل كتب الإخوان محرمة وخاصة ( السيد قطب رحمه الله )
لكن شابا مثلك انتقل من بلده ( فيه العلماء والمفكرون ) واختلط بالناس عربهم وعجمهم ( أتيحت له الفرصة في بلد مأوى أفئدة الناس) يبقى على فكر واحد بعيد من الواقع (وفهم ما يجري على أرض الواقع) أخي الكريم ورد في مقالك بعض المغالطات أود التنبيه عليها :
1ـ عنوان المقال أظن أنك لم تفكر فيه قليلا بل استوحيته من عنوان للجزيرة قبل مهاجمتك لها ( الجزيرة منبر من لا منبر له ) والفكرة منه إيصال صوت المحرومين، وأنت (بهذا المقال) تمنع الشعوب التي عانت من الظلم والقهر والاضطهاد تحت ظل حكومة مجرمة لا تحكم بشرع ولا دين وإنما تحكم الأهواء والمصالح ( فمن يمنع الثورة ويحاربها فهو مشارك في هذا الظلم والإثم وإن نظر له علماء فعلماء السلطة معروفون) استفت قلبك وإن أفتاك الناس أوافتوك
2ـ وصفك لرجل فقير(بالبائس فيه إظهار شماتة ) لايجد قوت يومه تأتيه حكومة ظالمة تمنعه من العمل وتصادر ممتلكاته فاضطر إلى فعل كان فيه الفرج والأمل لملايين الشعوب فكان بداية ثورة ميمونة مباركة قضت على من أهلك الحرث والنسل وأطاحت برؤوس الظلم والجبابرة وأخافت الحكام والملوك ... تأتى وتصف ما حدث بأنه (عرس دم يصفق له الإخوان ـ والقرضاوى ...) إني أربأ بك عن مثل هذا القول وعن هذا الانحراف الفكري إن الإخوان هم حلم هذه الأمة وهم من بنوا لها مجدا وصرحا لاينكره إلا مكابر ولا أحد يزاود عليهم فى فهمهم للدين فهم من سجنوا وأوذوا فى سبيل الله يقولون كلمة الحق لايخافون فى الله لومة لائم ....
أخى الكريم إنك لاتعرف قدر شيخنا فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله إنه خريج سجون الطغاة إنه من طرد وأوذي فصبر يقول كلمة الحق حيثما حل وارتحل مشغول بهموم هذه الأمة وآمالها .... أقول لك أخى وبكل تجرد إنه لايوجد مثله فى عالمنا اليوم .. أما الذين يغمزون ويلمزون ويشككون فى الشيخ ومواقفه نقول لهم أنتم فى بداية الطريق ونذكرهم بقول الشاعر
ياناطح الجبل العالي ليكلمه اشفق على الرأس لاتشفق على الجبل
3ـ أما وصفك للصلابى وإخوانه ..... ولفتوى شيخنا .. كان حريا بك أن تقف مع إخوانك وتعلم أن التضحية لابد لها من ثمن والقذافى لا دم له ( يستحق القتل أكثر من مرة) وتلك الفتوى هي من صميم فقه الواقع الذي نحتاج فهمه واستيعابه نحن طلاب العلم أم أنك مقتنع بفتوى إمام الحرم (السديس فى هذا الشأن ) شتان مابين الرجلين أما الصلابى وإخونه هم من كانوا فى المنفى هم من أذاقوا مرارة الألم والتعذيب والاضطهاد وكذالك الشعب الليبي لا أنا ولا أنت هم من يقدر الواقع والمصلحة فلكل بلد خصائصه .....
4ـ وصفك للشنقيطي بهذه الأوصاف التهكمية اتضح لي تشويش فى ذهنك وأمور محفوظة مكررة تأتى بها بين الفينة والأخرى كقولك (مستخدما موقع الأخبار موقع من لا موقع له ) ألا تعلم أخي أنه يكتب فى موقع الجزيرة نت وفى جميع المواقع الموريتانية وله موقع خاص به هذا الرجل العملاق الذى أنتج بأفكاره وآرائه وبكتبه القيمة مالم ننتجه أنا ولا أنت ولا أمثالنا ممن لاهم لهم إلا الخوض والتنقيص والتشكيك فى علمائنا ومفكرينا .... علينا ألا نكون من أولئك الذين إن رأوا حسنة أخفوها وإن رأوا سيئة أذاعوها .......
إعلم أخي حفك الله أن الفكر السلفي بجميع أنواعه لا ينبت ثمرا ولا يحيي أرضا ( إحياء التراث ـــ السلفية العلمية ـــ الجهادية ـــ القاعدة ـ المداخلة ) فكر منغلق لا يفهم معنى المقاصد ولا المصالح ولا فقه الواقع ولا ما تؤول إليه الأمور يفهم معنى الطاعة لولي الأمر طاعة عمياء فعليك بالاجتهاد بالقراءة كن قارئا نهما ولا تتعصب لفكر أوطائفة أومذهب فقد تقول وأنت متعصب لا والله بل ما كتبته قناعة ورد عن عرض إخواني ولولا تحاملك ما علقت .... ولا عليك فلا تدافع عن ولد عبد العزيز فهو راحل كغيره من المفسدين إن شاء الله تعالى .

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
أخي الكريم إن الأمة الإسلامية تمر بمنعطف تاريخي عبر تطورات عديدة من أهمها التغيير الذي هو سنة بشرية وكونية والأمة إن لم تغير من حالها ومن نفسها فسيأتي الله بقوم يغيرون ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) إني أحترم لك رأيك وقناعتك المنبثقة من الدولة التي تدرس فيها فلقد سبقتك إلى الدراسة فيها وأنا أعلم أن الرأي عندهم واحد وهو الموقف مما ذكرت ( الإخوان ـ القرضاوى ـ الجزيرة ) بل كتب الإخوان محرمة وخاصة ( السيد قطب رحمه الله )
لكن شابا مثلك انتقل من بلده ( فيه العلماء والمفكرون ) واختلط بالناس عربهم وعجمهم ( أتيحت له الفرصة في بلد مأوى أفئدة الناس) يبقى على فكر واحد بعيد من الواقع (وفهم ما يجري على أرض الواقع) أخي الكريم ورد في مقالك بعض المغالطات أود التنبيه عليها :
1ـ عنوان المقال أظن أنك لم تفكر فيه قليلا بل استوحيته من عنوان للجزيرة قبل مهاجمتك لها ( الجزيرة منبر من لا منبر له ) والفكرة منه إيصال صوت المحرومين، وأنت (بهذا المقال) تمنع الشعوب التي عانت من الظلم والقهر والاضطهاد تحت ظل حكومة مجرمة لا تحكم بشرع ولا دين وإنما تحكم الأهواء والمصالح ( فمن يمنع الثورة ويحاربها فهو مشارك في هذا الظلم والإثم وإن نظر له علماء فعلماء السلطة معروفون) استفت قلبك وإن أفتاك الناس أوافتوك
2ـ وصفك لرجل فقير(بالبائس فيه إظهار شماتة ) لايجد قوت يومه تأتيه حكومة ظالمة تمنعه من العمل وتصادر ممتلكاته فاضطر إلى فعل كان فيه الفرج والأمل لملايين الشعوب فكان بداية ثورة ميمونة مباركة قضت على من أهلك الحرث والنسل وأطاحت برؤوس الظلم والجبابرة وأخافت الحكام والملوك ... تأتى وتصف ما حدث بأنه (عرس دم يصفق له الإخوان ـ والقرضاوى ...) إني أربأ بك عن مثل هذا القول وعن هذا الانحراف الفكري إن الإخوان هم حلم هذه الأمة وهم من بنوا لها مجدا وصرحا لاينكره إلا مكابر ولا أحد يزاود عليهم فى فهمهم للدين فهم من سجنوا وأوذوا فى سبيل الله يقولون كلمة الحق لايخافون فى الله لومة لائم ....
أخى الكريم إنك لاتعرف قدر شيخنا فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله إنه خريج سجون الطغاة إنه من طرد وأوذي فصبر يقول كلمة الحق حيثما حل وارتحل مشغول بهموم هذه الأمة وآمالها .... أقول لك أخى وبكل تجرد إنه لايوجد مثله فى عالمنا اليوم .. أما الذين يغمزون ويلمزون ويشككون فى الشيخ ومواقفه نقول لهم أنتم فى بداية الطريق ونذكرهم بقول الشاعر
ياناطح الجبل العالي ليكلمه اشفق على الرأس لاتشفق على الجبل
3ـ أما وصفك للصلابى وإخوانه ..... ولفتوى شيخنا .. كان حريا بك أن تقف مع إخوانك وتعلم أن التضحية لابد لها من ثمن والقذافى لا دم له ( يستحق القتل أكثر من مرة) وتلك الفتوى هي من صميم فقه الواقع الذي نحتاج فهمه واستيعابه نحن طلاب العلم أم أنك مقتنع بفتوى إمام الحرم (السديس فى هذا الشأن ) شتان مابين الرجلين أما الصلابى وإخونه هم من كانوا فى المنفى هم من أذاقوا مرارة الألم والتعذيب والاضطهاد وكذالك الشعب الليبي لا أنا ولا أنت هم من يقدر الواقع والمصلحة فلكل بلد خصائصه .....
4ـ وصفك للشنقيطي بهذه الأوصاف التهكمية اتضح لي تشويش فى ذهنك وأمور محفوظة مكررة تأتى بها بين الفينة والأخرى كقولك (مستخدما موقع الأخبار موقع من لا موقع له ) ألا تعلم أخي أنه يكتب فى موقع الجزيرة نت وفى جميع المواقع الموريتانية وله موقع خاص به هذا الرجل العملاق الذى أنتج بأفكاره وآرائه وبكتبه القيمة مالم ننتجه أنا ولا أنت ولا أمثالنا ممن لاهم لهم إلا الخوض والتنقيص والتشكيك فى علمائنا ومفكرينا .... علينا ألا نكون من أولئك الذين إن رأوا حسنة أخفوها وإن رأوا سيئة أذاعوها .......
إعلم أخي حفك الله أن الفكر السلفي بجميع أنواعه لا ينبت ثمرا ولا يحيي أرضا ( إحياء التراث ـــ السلفية العلمية ـــ الجهادية ـــ القاعدة ـ المداخلة ) فكر منغلق لا يفهم معنى المقاصد ولا المصالح ولا فقه الواقع ولا ما تؤول إليه الأمور يفهم معنى الطاعة لولي الأمر طاعة عمياء فعليك بالاجتهاد بالقراءة كن قارئا نهما ولا تتعصب لفكر أوطائفة أومذهب فقد تقول وأنت متعصب لا والله بل ما كتبته قناعة ورد عن عرض إخواني ولولا تحاملك ما علقت .... ولا عليك فلا تدافع عن ولد عبد العزيز فهو راحل كغيره من المفسدين إن شاء الله تعالى .
أبويحيي المغترب

غير معرف يقول...

وأنا أيضا أرى أن مقالة الأخ والزميل المهدي وهذا يبقى رأيا شخصيا فيها ميول كثير إلى انتحال العبارات والأفكار من قوم همهم الأول والوحيد التهجم على رموز الأمة ومصلحيها من مفكرين وعلماء وحتى مؤسسات إعلامية بغرض صناعة رأي أو ما يشبهه مخالف قد يورث صيتا موهوما وأنا أربأ بالمهدي عن كل ذلك.
إن الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي والكل يعرف ذلك لم يكن يوما عاشق دم ولا داعي فتنة وأما عن قولك إنه أهدر دم القذافي وكأنه في تاريخنا لم يهدر أبدا دم سفاح فليس خطأ وقد برر ذلك كما تعرف ونعرف جميعا بكونه إن لم يقتل فسيقتل أكثر من 50 ألفا تسبب في قتلها وقد تقول لي كيف ذلك فأقول إنه حين يقول للناس " سنزحف عليكم ملايين لتطهير ليبيا شبر شبر دار دار بيت بيت زنكة زنكه " هو سبق إصرار فهل تنتظر من ملايين الليبيين أن يبقوا في منازلهم حتى يأتيهم معتوه يقطع رقابهم وهل يطالب العلماء يومئذ بدعوتهم إلى الإنبطاح والركون.
أخي الكريم الصلابي تعرفه أنت أكثر مني ربما لأنني لم يسقط في يدي من كتبه إلا ثلاثة وذلك قد يكون نتيجة لقلة أسفاري أما أنت فمن الممكن أن تكون قد اطلعت على كثير من كتبه وتعرف أن القذافي أهدر دمه ثم ماذا تنتظر أن يقول في من قتل أمه وأخته وابنته لكنه مع ذلك كان حذقا وعالما حين دعاهم عند دخول إلى طرابلس أن لا يحرقوا شجرا ولا يقتلوابل دعاهم للعفو عند المقدرة والأمر موثق أم أنه التحامل لمجرد التحامل.
بالنسة لموريتانيا وأنتم أخي المهدي تعرفون الشيخ الددو وتعرفون ماذا يراد منه وتختزل الأمر في خلاف بينه مع حمدا وتخشى أن يتورط أنصار الطرفين وهو مالا يليق بمثلكم لأنه تضليل أخشى أن يكون متعمدا فهل حضرت منبر الجمعة الذي كان قشة ومتى كان علماء السلطان و رفاق حمدا ينتظرون عذرا مقنعا للتهجم على الشيخ الددو وأبناء الدعوة و رواد المساجد كما هو حالهم في كل وقت

وأخيرا أخي وزميلي المهدي لا تنحرف بك بعض المواقع والمنابر عن فهمك الصحيح القويم الذي أعهده فيك فكن نصيرا للحرية والكرامة ولا تقل لي كرامة بدون تضحيات فلم تهد الكرامة يوما


أخوك محمد بن زروق

غير معرف يقول...

جزاك الله كل خير اخي وصديقي محمد محمود وكذالك اخي محمد لقد وفيتم وكفيتم صحيح لايجوز التحامل علي اعلام الامة وينبغي مراعات ادبيات الاختلاف في المواقف والاراء بين العلماء يستخدمها كل لصالحه لكن قابل الايام ان شاء الله ستسفر عن موريتانيا جديدة يحكمها الاسلام والاسلاميين تسود فيها ديمقراطية مدنية لاغبن فيها ولاتمييز والكل سواسية الرئس والمرؤوس ويسودفيها أيضاً. العدل العمري بعد ان غيبته ولعقود خلت سياسة عزيز الرعناء واسلافه ولكن إخوتي الكرام ينبغي ان نلتمس العذر لأخينا المهدي عله يحكم العقل ويرجع الي جادة الصواب فالحق احق ان يتبع. ابوشريف

غير معرف يقول...

شكر وعرفان لمدونتنا الحبيبة علي تقبلها لكل الاراء ونهجها القويم النزيه الحر المتميز ابوشريف

غير معرف يقول...

شكرا إخوتي الكرام : صدر رحب لكل التعليقات ، وأتقبلها بكل أريحية، وترددت كثيرا في الإجابة على بعض الملاحظات نظرا إلى أن البعض منهم لم يكتب اسمه تحت تعليقه ولكن وفاء للمدونة وساكنة الأرض أرضت التنبيه على بعض النقاط علّها تذكر البعض :
1 ـ قال أحدهم العنوان يعود للجزيرة / واقول هل العربية حكر على أحد ولوكان كذالك لما سمـيت بالجزيرة ظننت المعلق قد تجاوز عقبة المصطلحات لكني أعذر .
ي2ـ ليعلم الجميع أني لم أتحامل على عالم ما ، وإنما ذكرة وجهة نظر قوم آخرين تطبيقا للرأي والرأي الآخرإن كان المعلق الأول يتقبله .
3ـ أنا لاأكتب من فراغ أعرف جماعة الإخوان من ألفها إلى يائها وودت أن أعرف اسم المعلق كي أضيفه إلى معلوماتي .
4ـ قرأت كتابات البنا وسيد قطب والسباعي والطنطاوي وابو الحسن الندوي والقرني والعودة والسويدان ..... والقرضاوي ...الخ
5ـ دراستي في المملكة لاتعني بالضرورة التأثر بهم ولست مدافعا عن السلفية ولا غيرها
6ـ أما القذافي أنا أعلم اجرامه وأعرف شلقم وعبدالجليل فلا أحتاج إلى درس في هذا .
7 ـ أما الصلابي : لا أحد يجهل أنه كان مستشارا للقذافي في حواره للجماعة المقاتلة وأعرف كتاباته في التاريخ الإسلامي .
8ـ أما القرضاوي فمعاذ الله أن أتحامل عليه قرأت شخصيته من المعجبين به ومن أعدائه فلا داعي للمزايدة وقد التقيت به في ندوة أقامتها الجامعة الإسلامية لتعلم أن السلفيين ليسوا كلهم ضده.
9ـ أما الشيخ الددو : فذاك إمام المسلمين سبق لي وأن سافرت معه من المغرب إلى موريتانيا وأعطاني رقم جواله الخاص ، علما بأني لقيته أكثر من مرةفي جامعة طيبة.
10ـ اما الشنقيطي : فلا داعي للمزايدة أعرفه منذ أن كان أستاذا في جامعة صنعاء ثم طالبا في تاكساس ثم أستاذا في جامعة قطر وقد تابعة مقالاته وكان لي لقاء معه في زيارة له في المدينة .
11ـ أما حمدا فلست أنا من يقومه وأنصحك بقراءةماكتبه / محمد الأمين الشاه عنه في كتابه (مع السيخين ).
12 ـ أما محمد ولد عبدالعزيز فلست مستشارا له حتي أوجهه إلى جهة ما ولست بوقا له ولا لغيره وأظن أن مساحة موريتانيا تسعنا
وشكرا لكم شباب كنكوصة المميزين وأخص بالذكر محمد الشيخ ومحمد ولد زروق
المهدي ولد أحمد طالب / المدينة المنورة

غير معرف يقول...

اخي المهدي المعلق الاول تقبل الرأي اولا ووضح ثانيية وليس معناه أني لا اتقبله أنا أتقبل. كل الآراء وان كانت مخالفة لرأيي وأقول. دائما. أني لا اتعصب لراي ولالخزب واني اراعي ادبيات الاختلاف في المواقف والآراء. ولك مني كل الشكر والامتنان ففي موريتانيا متسع لنا جميعا وخصوصا ارض كنكوصة الحبيبة أخوك ابو شريف

غير معرف يقول...

عذرا عذرا محمدالشيخ أنا أعني أبويحي المغترب ( الاسم المستعار) بالله عليك تقبل عذري وإلا فسأكلم ( أفاتو) في شأنك معذرة كل المعذرة أنت صديق عزيز علي ومهما قلته فأنت في حل منه إن كان ذالك جائز شرعــــــــــــــا
المهدي

غير معرف يقول...

ههههههههههه اخي المهدي لاتثرب عليك يغفر الله لي ولك ولكن الان في كنكوصة اي مدونة كنكوصة اليوم لا في الفيس فسيدة لدار الاولي السيمة هي من يجب ان تحدث في شاني ان كنت ستحدث أحدا فهي الأجدر والاولي ودمت اخا وصديقا عزيزا مهما كان ولك مني خالص الود والامتنان وأشكرك. علي اثراء مدونتنا بكتاباتك المتميز فابداعك نحسبه إبداعنا. ككنكوصي حبيب علينا والله اسأل كل خطوة تخطوها سعادة ونجاح في الدنيا وفوز وفلاح في الآخرة ابوشريف

غير معرف يقول...

المهدي افاتو الين تسمع بيها منت الخو أدور صاحباك يعلق ابوذنيه واطير لو التعليق فالمدونات والهجوم اعل عزيز حفظه الله وسدد خطاه سؤال حيرني كثيرا متي اصبح محمدالشيخ ولداسويدات تواصليا ويستميت في الدفاع عنه علي جميع صفحات الفيس بوك ربما العلاقة الحميمية بينه وبين ابناء زروق او بعض الاصدقاء كاولدبزومه هي التي أدت به الي هذ الخيار الغير صائب

غير معرف يقول...

ههههههههههههههه شكرا لكم ياشباب كنكوصة
المهدي

غير معرف يقول...

أخى المهدي إضافتى إلى معلوماتك لاتفيد ولست أكتب باسم مستعار بل هو اسمى / محمد محمود ولد العابد الكنكوصي (أبويحيى ) ولك كل الشكر على تقبلك للرأي والرأي الآخر فقط تذكير الشنقيطي درسنى فى الثانوية قبل أن ينتقل لليمن وانتقاله لتكساس لم يكن طالبا بل رءيسا لمركز إسلامي ( وحينئذ فلا مانع من الدراسة ) وعائض القرني والعودة ليسو من الإخوان تنبيه لاتعقيب وأدعوك من هذا المنبر للإنتساب إلى حزب تواصل ( إن أردت الصواب فهو عين الصواب ) وتقبل مني فائق التقدير والاحترام وإن كنت لم أتشرف بمعرفتك فى كنكوصة فكنكوصة تجمعنا

غير معرف يقول...

شكرا لمدونة كنكوصة ولأهل كنكوصة وشكرا شكرا لشبالبها أبويحيي

غير معرف يقول...

وشكرا شكرا شكرا لشبابها (أبويحيى )

غير معرف يقول...

شكرا أخي ولد العابد ( التعليقات في زمن الحرية الاعلامية لا يضر أحد كتب إسمه الحقيقي فهو أفضل ، وعلى كل حال رأيك مقبول ، أما مايخص الانضمام لحزب تواصل فأنا أقبل هذه الدعوة مبدئيا إلا أني أحب المعارضة البنائة ، وأكره المواقف المتذبذة ، وعلى كل حال شيء فيه محمدالشيخ آن مانكد أنعود ضد ) إلا أن لي قلم معلق بقلب وطن لايحب المجاملات / أتمنى لكم شباب كنكوصة التوفيق مع كثير من الرقي الفكري
صديقكم الدائم / المهدي

غير معرف يقول...

لك مني يااخي المهدي خالص الود والاحترام فيما يخص بعض المعلقين كان الأجدر بهم ان يدكرو اسماءهم لكن فيمايخص بنت الخو أنا لاارد الي سقط المتاع من القول وأما عن علاقتي الحميمية بابناء زروق اوصداقتي لابن بزومة فذاك تاج لي -ان كانت تضيرك-احمله فوق راسي ماحييت فليس الامر علي ماوصفت انما هي أخوة أسس قواعدها العقيدة والدين فرب اخ لك لم تلده امك اما عن السؤال الذي حيرك فانا لن افتيكفيك ليستريح قلبك ولا اراك الا صديقا من المشاكسين. ابو شريف

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
شكرا يا أهل كنكوصة كونوا بالمرصاد لكل من يكتب في مدونتكم المحترمة ، بعيدا عن الشتم ، والتنقيص من العلماء والمفكرين الإسلاميين ، وتذكروا دائما قول النبي صلى الله عليه وسلم (( من رد عن عرض أخيه المسلم رد الله عن وجهه يوم القيامة ))

غير معرف يقول...

يا شباب لا تحولو ا مدونة كنكوصة عن مسارها وأعدكم بأن اي مقال في هذا الباب ستجدونه في موقع ( تقدمي ) أما هذه المدونة فنرجوا ان تكون نبراسا لما ينير فكر ساكنة الأرض وأستغفير الله وأتوب إليه
المهدي

الشيخ بمب يقول...

شكرالكل الشباب واقول بان الكرامه والهيبه لاتهدي و لاتاخذ الابا التضحيات الشيف اصدق انباء من الكتبي......ولابد من العسر قبل اليسر

غير معرف يقول...

أخي الكريم المهدي / حينما تكون ناشئا في الكتابة ، وتطمح إلي الظهور علي صفحات الإعلام من خلال التهجم علي الشخصيات الإسلامية المرموقة، ستنال رضي النظام الذي تودّ التودد إليه، وتضمن مستقبلا محلقا بجناحي الآمال الموهومة ، والتودد اللامشروط ، متزيا بزي الإسلام، ومدافعا عن جورالنظام، عن طريق التحامل علي الآخرين . أتمنى أن تكتب في ما يفيد , وتحكم العقل فيما تــريــــد.

غير معرف يقول...

إخوتي الكرام ينبغي عدم الإفراط في المزايدة علي الاخرين أيا كان موقفه ورأيه وخصوصا الاخ المهدي فلكل موقفه ورأيه ويعتز به هذه المدونة لم تخلق لتحامل علي اي كان من يريد ان يتحامل علي شخص فاليبحث عنه خارج مدونتنا الحبيية ابو شريف

غير معرف يقول...

لعل البعض منا يهمه أمرما ، موقع ( تقدمي ) هذا المقال منشور فيه علقوا عليه هناك وستجدون االجواب الشافي فيه وكشف أي أمر مستور
المهدي

غير معرف يقول...

أقول للمهدي
أقصر بطرفك لا تطمح به إلى العلماء ... فشأن من ليس يدري الجري أن يقفا ... !!
فأنت لست مؤهلا للكلام وللنقد ( واحد من أهل الشرك وافيسد )

فغض الطرف إنك من نمير @ فلا كعبا بلغت ولا كلابا !!!!

غير معرف يقول...

المهدي (أعطي الراسك العافية ) إذا أراد الله هلاك نملة جنحها.
لعاد عندك جواب شافي إمالك ماتنشروا علي مدونت كنكوصة الحبيبة!!؟ .
امسك عليك قلمك العشوائي .

غير معرف يقول...

أخي الكريم المهدي ، شكرا لك المقال الرائع لو سلم من التنقيص من الشخصيات الإسلامية ، وحرية القلم لا تقتضي التحامل علي الآخرين , وأحترم لك قناعتك .ولكن لا داعي إلي أن تكون كتاباتك كلها في التهجم علي الإسلامين بطريقة أو بأخرى . خاصة من شاب محترم مثلك , تقبل مني كل التحية والتقدير.
أخوك : محمدالامين ولد التاه.

غير معرف يقول...

تغطي نمير بالعمائم لؤمها ........وليس يغطي لؤم لي العمائم هذا لا يجوز وصف احد به اومحيطه الاجتماعي فالمهدي انبل منك يا صاحب نمير الا تعلم ان الرقعاء السخفاء من امثالك سبو الخالق جل في علاه فما ذايتوقع المهدي ومجتمعه اهل الحيف والخطأ ان المهدي وغيره من الكتاب المبدعين سيواجهون في حياتهم حربا ضروسا من النقد الآثم المر مادمت تعطي وتلمع وتكتب فلن يسكت هولاء حتي تتخد نفقا في الارض اوسلما في السماء فتفر منهم وتدع الكتابة وذاك لن يحدث فانت عندهم مذنب للتوبة لك حتي تترك مواهبك ونعم الله عليك وتنخلع من كل صفات الحمد رالنبل وتنسلخ من كل الصفات الحميدة وتبقي بليدا صفرا إمعة هذا مايريدون ولاتكن في ضيق مما يمكرون ان نقدهم السخيف ترجمة محترمة لك وبقدر وزنك يكون النقد النقد الاثم المفتعل اخي المهدي لا تستطيع ان تعتقل ألسنة هولاء لا تستطيع ان تدفن نقدهم وهمالهم كانهم يريدون غيرك و((قل موتوا بغيضكم )) ماكنت اود ان تكون هذه المدونة منبرا للشتم الاشخاص ومجتمعاتهم وما أرادها القائمين عليها ان تكون ما اردناها الا منبرا حرا ونبراسا يضئ لنا الطريق لكن هناك من يريد عكس ذالك ولكن سيخيب ويخسر من ارد لها ذالك فأما الزبد فيذهب جفاءا واما ماينفع الناس فيمكث في الارض

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أود من الجميع الإحترام وأن يكون نقدهم بناءا بعيدا عن الشتم ، وأقول لمن شتم أخانا وزميلنا المهدي بأن يحترم نفسه( خاصة من وصفه بأوصاف لا تليق (فغض الطرف) وأن يحترم المجتمع الموريتاني الذي سبه وشتمه ، ولكن على المهدي أيضا أن يفكر قبل أن يكتب ، وأن يهتم بمشاكل الأمة الإسلامية وهمومها، بعيداعن التحامل على العلماء والمفكريين .

غير معرف يقول...

إخي المهدي أقول لك بكل احترام أني لن أشتمك ولن أشتم أيا من اهل موريتانيا ولكني أذكرك وأذكر كل من يكتب عن الإسلاميين بأن نقد سياسات الإسلاميين لا يعني التهجم على العلماء فلحوم العلماء مسمومة .
أخي المهدي ماذا ستفعل لو جئت يوم القيامة وعرضت عليك صحائفك وكانت مليئة بأكل لحوم المسلمين وعلمائهم فيسألك ربك لم شتمت من أوكلت إليهم حفظ ديني الذي اخترته للبشرية؟.
إخواني المعلقين على هذا المقال لا تقعوا في شيئ هربتم منه فأنتم تنتقدون أكل لحوم المسلمين والمهدي أخ لنا في الإسلام فلماذا تشتموه؟

غير معرف يقول...

أخي المهدي أذكرك بقول الله تعالى: [ مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ].
وأطلب صالح الدعاءمنك ومن جميع إخواني .

غير معرف يقول...

كان يجدر بمن علق شاتما ان يكتب اسمه لكي ارد عليه مرة اخري أنا. وباسمي لااخي المهدي واعرف انه يستطيع الرد علي امثال ذالك النذل الوقح صاحب نمير المهدي ارفع منه ومن أمثاله. ويجب التوقف فورا عن المزايدة عليه للأسف أنا افسر هذ التحامل من البعض علي ان فينا من لم ينضج فكريا وهذ الحوار أوسع واشمل من مخيلة بعض منا لكن اخي وصديقي المهدي اراد ان يحلق بنا في سماء الثقافة والفكرة وأراد البعض الخنوع للجهل ومشتقاته وسيكون له ماراد

غير معرف يقول...

( وجزاء سيئة سيئة مثلها )
لحوم العلماء مسمومة
لما كتب المهدي عن الاسلاميين وعن العلماء لم يتورع عن وصفهم بأوصاف لا تليق بهم كدعاة وحملة رسالة ولا تليق به كمسلم ولا تليق به كمثقف - كما يظن- قيض الله له رجلا لا يخاف في الله لومة لائم نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدا
فقال فيه ما قال وهو معذور لأنه غضب للحق ودفاعا عن لحوم أئمتنا وعلمائنا..
ولكن كان على المهدي أن يفكر قبل أن يكتب .. وكان على المشرفين على هذه الصفحة السخيفة ألا ينشروا ما يمس من العلماء -خصوصا - والإسلاميين -عموما- ...
فأنا انصح كل الإخوة القراء أن يبينوا الحق وأن يقفوا معه وأن يردوا على كل من أراد المساس من علمائنا ودعاتنا ....
وليعلم المهدي وأمثاله من مرتزقة ومصفقين أن أقوالهم في أعراض علمائنا ودعاتنا لن نقبله بحال من الأحوال .. وياليتهم كانوا قريبا منا حتى نعزرهم على هذا الإفتراء
ولكن نقول لهم اخسئوا ثم اخسئوا ثم اخسئوا ... كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا
يريدون أن يطفئوا نور بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره

غير معرف يقول...

انت هو المصفق والمرتزق ونكرة من النكرات في عطائك وفهمك للأمور اتركوا عنكم المزايدة علي العلماء فلهم هيبهم ورفعتهم عند الله ولا يستطيع ان يذكرهم الابما هم اهلا له اما مزايدكم علي اخي المهدي فهو تمرة ياسكم وشعوركم بالإحباط فكلامكم ووصفكم للمهدي لا يهدم مجدا ولاينسف صورا حصينا انتم من جعلتم بسخافتكم هذه الصفحة سخيفة مثلكم المهدي لايبالي إن أنَبَ بالحزن تيس..........اولحاه بظهر غيب لئيم. المهدي كلمات اللؤماء والسخفاء والحقراء والشتامين والمتسلقين علي اعراض الناس لاتهمه ولا يلقي لها بالا ولا تشغله كما شغلتكم انت من يخسء ويخسأ وسيخيب ويخسر

غير معرف يقول...

المهدي الطريق التي تسلكها مملوءة بالأشواك فلاتلتفت إلى هؤلاء الأوغاد االذين يريدون صدك عن طريقك وسربنا في سماء الرقي الفكري ونحن وراءك فلو كانوا يستحقون الرد لكتبوا على الاقل اسمائهم لكن اكتفائهم بالاسماء المستتعارة دليل على نذالتهم
لاتلتفت إلى الوراء
الشيخ أحمد ولد محمد

غير معرف يقول...

ههههههه يا عجباً حتَّى الكُلَيْبُ سَبَّني إخوتي الكرام قرأت تعليقاتكم والشكر موصول لشباب كنكوصةالمميزين ،إن البعض يحاول قطع الطريق أمامي لكن لن يقع حتي أوسد في التراب دفينا، ومهما اختلفت الآراء فلن أنسى شباب كنكوصة وأيام الطفولة وأيام الدراسة في المدرسة رقم (1) وإعداديتهاوكذالك الدراسة على (تيرن سوليمان ، ومحمدمحمودولد أحمدنفه ، ومحمداالمختار ولد حم فزاز ، ومحمدمحمودولد اميس ، وولد البمباري ...رحم الله الجميع )إذا ذكرت كنكوصة فهي بالنسبة لي كل شيء ، لا أميز بين أحدمن اهلها من ( االدفيعه إلى المطار / ومن أهل باريك إلى أهل الجيلاني ) الكل أبي وأمي ......لن أنسى الزميل : أعمر ولد لمات ، محمدالشيخ ولد اسويدات ، محمدولد زروق ، السالك ولد منى ......والقائمة تطوووووووول
أما تعليقات خفافيش الظلام فأقول لهم (القـــــــافلة تسير والكلاب تنبح )
المهدي بن أحمدطالب / كنكوصي / المدينة المنورة على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التســــــــليم

كنكوصه اليوم يقول...

نرجو من الإخوة الكرام عدم الزج بالمدونة في ما لا يعنيها وعدم التعليق بما لا يليق ونعتذر للأخ المهدي ونذكر أن كل هذه التعليقات وهو أول العارفين بذلك لا تعبر بالضرورة عن رأي المدونة

غير معرف يقول...

ياشباب المدونة لا عليكم أنا عرفت المعلقين وليسوا من أهل كنكوصة من المنطقة الجنوبية من موريتاني لهم نقمت علي قديمة وسأكافئهم بماهم أهله خارج مدونتكم المحترمة ولكم مني خالص التقدير والإحترام زميلكم
المهدي

إرسال تعليق

يسرنا في مدونة كنكوصه اليوم أن نطلع على وجهات نظركم وأن نتلقى توجيهاتكم من خلال التعليق كما نذكر الجميع بقول الله تعالى " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

آخر الأخبار

المقالات

المقابلات

الملفات

الفيديو

التهاني

التعازي

الطقس

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.