17 نوفمبر، 2011

Pask 2 هل يصلح العطار ما أفسد الدهر؟

صادق مجلس الوزراء في جلسته اليوم الخميس 17/11/2011  على مشروع قانون  يسمح بالمصادقة على اتفاق التمويل الموقع بتاريخ 03 نوفمبر 2011 في روما بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والمخصص لتمويل مشروع مكافحة الفقر في آفطوط الجنوبي وكركورو المرحلة الثانية.

يمول هذا المشروع من طرف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بواسطة مساهمة جزئية على شكل هبة تبلغ 5 ملايين و 600 ألف من حقوق السحب الخاصة أي ما يعادل تقريبا 2 مليار و 530 مليون أوقية و من مبلغ ملياران و 530 مليون أوقية على شكل قرض و يبلغ الكل 5 مليار 60مليون أوقية مخصصة لإنجاز برنامج مندمج لتنمية مثلث الأمل خاصة مقاطعات أمبود و ولد ينج و كنكوصه.
 
لكن أسئلة كبيرة تبقى عالقة عند المواطن الكنكوصي وهو يستحضر التجربة المررة التي خاضها مع المشروع نفسه في مرحلته الأولى والتي برغم التمويل الضخم الذي رصد لها إلا أنها امتازت بهشاشة الإنجازات واتسمت مقاولاتها بالزيونية.
ففي طول المقاطعة وعرضها تطالعك حجرات دراسية مولها المشروع وأسندها على أساس القرابة أو المنفعة المادية للقائمين عليه إلى مقاولين عاثوا فسادا دون رقيب.
ففي المدينة المركزية قام المشروع ببناء سوقين أحدهما في كنكوصه 1 والثاني في كنكوصه 2 إلا أنها لم يصلحا للإستعمال نظرا لعدم ملاءمتهما للممارسة التجارية .
أما عن المشاريع التنموية والتي يفترض كما هو منصوص في خطط عمل المشروع أن توجه إلى الطبقات الأكثر فقرا كالشباب والنساء فاقتصرت على ندوات وورشات يستدعي لها المسؤولون من يشاؤون ويتجاهلون من يريدون.
هو إذن وجه قديم شاحب يعود بنفس المسمى لكن صاحبه لن يكون إلا كما كان فهو إذن:
 
عجوز تمنت أن تكون فتية                          وقد يبس الجفنان واحدودب الظهر
 
تمشي إلى العطار تبغي جمالها                    وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر؟

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

لافض فوك يااخي محمد ماتحدثت عنه ومانشعر به نحن الكنكوصيين التجاه هذا المشروع ليخرج من مشكاة واحدة لقد ابدعت وكفيت ووفيت ولا اخرس الله ذالك الصوت ولا جف ذاك المداد أخوكم محمد الشيخ اسويدات شكرا

غير معرف يقول...

عباراتك سحر وكلامك فصل لاهزل ولو وجدت كنكوصة عشرة من أمثالك يعملون ويكتبون بصدق ووفاء لا تزلفا للنظام لنهض المجتمع وتغير الحال وهيهات هيهات لمرابط سيدمحمود ابن اسويدات

غير معرف يقول...

Merci.mouhamed

إرسال تعليق

يسرنا في مدونة كنكوصه اليوم أن نطلع على وجهات نظركم وأن نتلقى توجيهاتكم من خلال التعليق كما نذكر الجميع بقول الله تعالى " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

آخر الأخبار

المقالات

المقابلات

الملفات

الفيديو

التهاني

التعازي

الطقس

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.